الرئيسية | من هنا وهناك | طبيبك.. أطباء العيادات المجانية.. كرت اليوم التالي5

طبيبك.. أطباء العيادات المجانية.. كرت اليوم التالي5

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
طبيبك.. أطباء العيادات المجانية.. كرت اليوم التالي5

قريباً من الناس
بصمتك
صفاء عيسى عبد الله
بصمتك هي الكريزما التي تميزك عن الآخرين، فضع بصمة تحفظ لك مكانك في قلوب وعقول الآخرين، ويجب عليك أن تختار السمة الأفضل لتطبع لك البصمة، فلكل إنسان شخصيته المميزة التي يختارها بعناية، ليترك ذلك الأثر على الآخرين، فمن الجيد أن تصطحب معك قيمة إنسانية أو كريزما ترتبط بشخصيتك، فلا تذكر تلك الصفة إلا وأنت معها، فالضحك والشخصية المرحة الفكاهية، وسرعة البديهة والذكاء، وامتصاص غضب الآخرين والترويح عنهم، وصفات أخرى، هي جميعها بصمات يتركها الفرد على الآخرين، فيصبح الشخص معروفاً بها بين كل أفراد المجتمع الكبير، ولكن عند أهل التخصص والجنايات والأوراق الرسمية، فهنالك بصمات مأخوذ بها، وهي جدية بعيداً عن الهزل، فهي بصمات لا يشارك فيها أحد الآخر. والكلام عن البصمات مهم؛ لأن معظم الناس يعتقدون أن البصمة هي بصمة الأصابع فقط، وأحينا لظروف عمل أو أعمال معينة تتلاشى بصمة الأصابع، والشخص يحتاج إلى البصمة لأشياء ضرورية، كاستكمال إجراء حكومي، مثلا، فيحتار ماذا أو كيف يتصرف، لذلك أقول لك أيها المواطن سوف أحكي لك مسلسل البصمات وأنواعها، حتى تعرف كيف تضع بصمتك، والبصمات هي ثورة علمية للاستدلال خصوصاً في عالم الجريمة، لأنه لا توجد بصمة شخص تتطابق مع بصمة شخص آخر، وسوف نتعرف على سبعة أنواع من البصمات وهي: بصمة البنان، وعرفها الصينيون واليابانيون منذ لثلاثة آلاف سنة، في ختم العقود المواثيق، وقد أشار القرآن إليه حيث قال تعالى: "أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ* بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ"، والبنان هو نهاية الأصبع، وقد توصل العلم إلى سر البصمة في القرن التاسع عشر، وبيّن أن البصمة تتكون من خطوط بارزة في بشرة الجلد، تجاورها منخفضات، وتعلو الخطوط البارزة فتحات المسام العرقية، وتتمادى هذه الخطوط وتتلوى وتتفرع عنها فروع لتأخذ في النهاية شخص شكل مميز، والبصمة لا تتماثل ولا تتطابق حتى في حالة التوائم من بويضة واحدة إطلاقا، لذلك معمول بها كدليل قطعي للمجرمين واللصوص.
ثانياً: بصمة الرائحة، لكل إنسان رائحة مميزة يتفرد بها وحده عن سائر البشر، والآية تدل على ذلك، قال تعالى على لسان يعقوب عليه السلام: (وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ) صدق الله العظيم.
وقد استغلت بصمة الرائحة لتتبع آثار شخص معين، وذلك بتدريب الكلاب البوليسية لشم الأثر المادي الذي يتركه الجاني، وهي لا تتلاشى إلا بمرور فترة طويلة قد تمتد إلى بضعة أشهر.
ثالثاً: بصمة الشفاه، وقد أثبت علمياً أنه لا يتفق فيها اثنان في العالم، وتؤخذ بواسطة جهاز به حبر غير مرئي، ويمكن أخذها حتى بعد شرب السيجارة.
رابعاً: بصمة العرق، يمكن تحليله بواسطة الطيف للتعرف على عناصره، ويعتمده العلماء في المجال الأمني والجنائي.
خامساً: بصمة الأذن والشعر، وبصمة الأذن لا تتغير منذ الولادة إلى الممات. أما بصمة الشعر فهي فعالة في عمل البصمة الوارثية، وهي تميز الإنسان، وتعتبر من الأدلة القوية، وقد أخذت كدليل أمام المحاكم عام 1950م.
سادساً: بصمة العين هي بصمة ابتكرتها إحدى الشركات الأمريكية لصناعة الأجهزة الطبية، ويتم أخذها عن طريق النظر في عدسة الجهاز الذي يقوم بالتقاط صورة لشبكية العين، وأكدت أنه لا توجد عينان متشابهتان حتى في الإنسان نفسه، العين اليسرى في بعض التفاصيل لا تشبه اليمنى، ويطلق على هذه التقنية (المسح الحدق)،  ويستخدم في جميع المؤسسات والبنوك والوزارات والمطارات، وفي السجون، وفي حالة انتحال الشخصية، ولكن لا يتم استخدامها في الإثبات أو في الكشف عن الجرائم، وبصمة الحدقة لن تتأثر حتى بعد عمليات زراعة العدسة الطبية.
سابعاً: بصمة الصوت، وتعتمد هذه التقنية على الأحبال الصوتية وتجويف الأنف والفم، حيث تتحكم فيها نبرات وطبقات الصوت والتي لا يمكن تقليدها، ويتم الكشف عنها بالنطق بكلمة واحدة، ويتم ذلك بتحويل رنين صوته إلى ذبذبات مرئية بواسطة جهاز تحليل الصوت (الاسكترو جرالف)، وتلك هي البصمات الوراثية التي تولد مع الإنسان وتدفن معه، ولا تتطابق بأي شكل من الأشكال.
وهنالك بصمات أخرى تميز الإنسان كالتوقيع له سماته الشكلية والهندسية المميزة، وأيضا التوقيع الرقمي (الإلكتروني) باستعمال قلم خاص لتوقيع فوق قرص رقمي، وكذلك التوقيع على الإنترنت، وأيضا لكل شخص طريقة تميزه في السير، ويقاس بفحص خلال تصوير الفيديو أو قياس تذبذبات الأرض أثناء المشي، وهذا علم كان لدى العرب يسمونه (القيافة).
والآن تجري الأبحاث للتعرف على سمات الأشخاص من خلال سمات الوجه.. أنوفهم وعيونهم، وهنالك مهن وحرف مع مرور الزمن تؤثر على بصمات الأصابع، وهنالك أشخاص يولدون من دون بصمة، بسبب نقص في جينات تسمى (كيراتين 14)، ويتم علاجه بعقارات طبية تساعد على نمو الجلد مجددا، لكن تأخذ زمنا طويلا. ومن أسباب اختفاء البصمات برودة أطراف المرضى؛ لأن الجهاز يعتمد على الحرارة، وأمراض التهاب الجلد، وجفاف الجلد، ومرض السكري، ومرض التايفوئيد، والجزام.
والمهن التي تؤثر على البصمات هي مصلح الأحذية، التي تنخر أطراف أصابعه (البصمة)، وكذلك الكيميائي الذي يلمس بيده الأحماض والمواد الكيميائية التي تؤدي لتآكلها، وكذلك أعمال الخراطة والحدادة، وكثير من المهن التي لديها احتكاك كثير مع الأصابع لفترة زمنية طويلة. في نهاية الأمر يتمنى كل شخص يضع بصمته في الحياة، فتذكر أنك صاحب بصمة مميزة، وعليك أن تضعها، وارفع شعارك من اليوم بأنك شخص مهم في الحياة، وعليك أن تثبت ذلك ببصمتك.
{اعتذار إلى د. ربيع الفيل ود. عماد إبراهيم، للخلط غير المقصود، بوضع صورة د. عماد مع اسم د. ربيع الفيل، في استشارة عيادة المخ والأعصاب في العدد الماضي.

د. زرياب عمار: نهتم بالمادة الفعالة في الدواء بغض النظر عن الشركة المنتجة
حوار: صفاء عيسى عبد الله
بعض الأشخاص تعودوا أن يكون لديهم كيس من الأدوية حتى في حالة الصحة التامة فهذا أمر غير حميد والحديث يقول: "لا تمارضوا فتمرضوا فتموتوا". ولو أحس الإنسان بالإعياء فعليه الذهاب إلى جهة الاختصاص ولا يقع في مثل هذا السلوك الذي يضر بالصحة.. حول هذه القضية استضفنا دكتور (زرياب عمار) استشاري الباطنية فإلى مضابط اللقاء:
* دكتور.. ما هي العادات الشائعة لدى المرضى والتي واجهتك في العيادة؟
هنالك تصرفات خاطئة فمثلا في حالة حموضة المعدة أو التهاب المعدة هنالك نوعان من التصرفات يقوم بأحدهما المرضى الأول هو التوجه مباشرة إلى الصيدلية لشراء حبوب المعدة أو الحموضة من الصيدلية من دون الرجوع إلى الطبيب أو وصفة طبية، فأصبح دواء الإمبرازول أو البانتبرازول هما الأقرب والأكثر استعمالا من غير الرجوع إلى الطبيب، وفي نهاية الأمر عندما يجرب المريض عدة أدوية يلجأ إلى الطبيب. والتصرف الثاني هو التوجه مباشرة إلى العيادة وهذا هو الافضل بالطبع، لأن الحموضة أو الحرقان قد يكون مؤشرا لأمراض كثيرة أخرى وكذلك استعمال هذه الأدوية لفترة طويلة له أثر سالب على صحة الإنسان وكذلك على المعدة فهي تؤثر على الحموضة التي تساعد في هضم الطعام وأيضا تقتل البكتيريا النافعة في المعدة، وبالتالي يكون الإنسان عرضة للقارديا والكوليرا والفيروسات، كما أن كثرة الاستعمال تعرض الشخص لمشاكل في الكلى. لذلك فإن النظام الغذائي مهم جدا بالإضافة إلى تقليل الدهون والامتناع عن التدخين وتنظيم الوجبات والنوم الكافي.
* رأيك في اعتقاد المرضى في العلاج؟ بعض المرضى يختارون دواء بعينه في اعتقاد الواحد مهم أنه يشفيه ويجب أن يكون من شركة واحدة بنفس الشكل واللون وخصوصا أدوية المصران مع أننا نهتم بالمادة الفعالة الموجودة في الدواء بغض النظر عن الشركة فالمريض يعتقد أنه لا يعالج إلا من دواء تنتجه دولة معينة، وليس سواها ولكن عدم فعالية الدواء يرجع لسوء استخدام الدواء أو عدم معرفة متى يستخدم الدواء وكيف.
أيضا استخدام المسكنات لأمراض الرطوبة والآلام والصداع فتجد المريض قد تنقل لعدد من المسكنات لوحده وعندما يأتي إلى العيادة لا تجد له علاجا مناسبا سوى الحقن لأنه قد أصبح مدمنا للمسكنات، والحقن والحبوب المسكنة والكريمات لها تأثير كبير على صحة الإنسان فيجب استعمالها بوصفة الطبيب المعالج فقط .
وهنالك أدوية الاستيرويد لمرضى الأزما، عادة ما يستخدمها المريض من غير توقف لفترة زمنية أو يوقفها فجأة فهنالك أدوية تتوقف تدريجيا يتم سحبها من الجسم تدريجيا بتقليل الجرعة في فترة زمنية محددة لذا على مرضى الأزما مراجعة الطبيب المعالج قبل أي إجراء يقومون به وبعضهم يظن أنه إذا تناول البخاخ يتعود عليه ويدمنه وهذا اعتقاد خاطئ.
في الآخر انصح المرضى أو أي شخص بعدم أخذ أي دواء من غير استشارة الطبيب وخاصة المسكنات وأدوية الحموضة، والملاحظ أن بعض المرضى يحتفظون بعلبة الدواء ويتناوله إذا عاودته الاعراض ولو بعد سنة فيذهب إلى الصيدلية ويأخذ نفس الدواء من غير الرجوع إلى الطبيب وأتمنى من الإخوة الصيادلة عدم صرف أي دواء من غير وصفة طبية أو روشتة وعلى الناس أن يحافظوا على صحتهم..
متعكم الله بالصحة والعافية.
شكرا جميلا د. زرياب عماد استشاري الباطنية على تصحيح بعض المعلومات، وإلقاء الضوء على بعض الممارسات الخاطئة التي كثيرا ما يقع فيها كثير من المرضى والأصحاء.

من الطبيعة
الحلبة لنمو الشعر
لأن بذور الحلبة تحتوي على البروتينات والمواد النشوية، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفوسفور وفيتامين (ج)، وهي تماثل في تركيباتها زيت كبد الحوت، فقد أثبتت الأبحاث أنها تعالج السعال وضيق التنفس، كذلك مفيدة للتخلص من الغازات والبلغم. كما أشاد بها الطبيب الإغريقي إيقراط في علاج أمراض النساء، حتى الطب النبوي لم يخلُ من الحلبة، فقد روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال: ادعوا له طبيباً، فدعي الحارث بن كلدة، فوصف له الحبلة مع تمر العجوة فشفي، كما أنها لها تأثير قوي للوقاية من تساقط الشعر، حيث تحتوي الحلبة على هرمون (النيكرتنيك) والبروتينات التي تعمل على إعادة بناء ونمو جذور الشعر، ولاحتوائها على الألياف فإنها تخفض وزن الجسم.

معلومة
الدهون:
أهميتها: تعمل كعازل من البرد والحرارة، وتعتبر مخزونا غنيا بالطاقة، تعمل كحماية للأعضاء الداخلية مثل القلب والكلى، ومصدر أساسي لفيتامينات (أ. د. هـ. ك)، وهي أيضا مصدر الأحماض الدهنية الضرورية مثل حمض الفينوليك، وتحتوى على مادة الكولسترول المهمة لبناء الخلايا وتكوين مادة الصفراء.
تكوينها: تتكون من الأحماض الدهنية والجرسلين، ويتم تصنيف الدهون إلى أحماض مشبعة (دهون مشبعة)، تتكون من سلاسل من الكربون والهايدروجين بدون روابط مزدوجة، وتوجد في الدهون الحيوانية والزيوت المهدرجة كالسمن النباتي. وأحماض غير مشبعة (دهون غير مشبعة)، وهي قسمان دهون أحادية التشبع، وتحتوي على رابطة غير مشبعة واحدة، ودهون عديدة التشبع تحتوي على أكثر من رابطة غير مشبعة في الجزيئ، الدهون غير المشبعة توجد في الزيوت النباتية مثل السمسم والفول وعباد الشمس.
مصادرها: النباتية/ الحبوب الزيتية مثل بذرة القطن والسمسم وعباد الشمس، والزيوت الحيوانية/ زبدة الألبان واللحوم والبيض والجبن.
توجد الدهون في صورتين: صورة مرئية وهي الدهون والزيوت المستعملة في إعداد الطعام، وصور غير مرئية وهي الدهون المختفية في أنسجة اللحوم الحمراء والبيضاء والألبان ومنتجاتها.
الكولسترول: هو مادة غير دهنية لا توجد إلا مع الدهون، خاصة في الدهون المشبعة ذات المصدر الحيواني.
أهميتها: ضرورية لبناء أغشية الخلايا – الأساس في تكوين مادة الصفراء – الأساس في تكوين العديد من الهرمونات.
ضررها: ترتبط بالإصابة بأمراض تصلب الشرايين وانسداد الأوعية القلبية.
المصادر الغنية بالكولسترول هي السمن والزبد، صفار البيض، والقشطة، والكبد، والكلاوي.

عيادة التجميل
د.هديل عادل محمد
صيدلانية وخبيرة تجميل
س1/ شابة تعاني من شحوب في الوجه، وعدم نضارة، هي بشرتها جافة وتستعمل كريماً للتفتيح وعايزة كريم مغذي ومنضر للبشرة، بالإضافة إلى النعومة أخبروني؟
ج/ اشربي فيتامين (سي) مرتين يومياً (حبوب فوار)، وعصير ليمون وعصير برتقال، وجزر اعملي ماسكات طبيعية للنضارة والتبييض، مثل قشور البرتقال الجافة ومسحونة ناعم مع ملعقة زبادي، توضع على البشرة من (15-20) دقيقة ثم تغسل، وأيضا ماسك الليمون ملعقة عسل وملعقة لبن سائل، مع عدم التعرض المباشر للشمس، وشرب ماء كثير، وتناول الفاكهة وخضار طازج، واستخدام واقي شمس، حسب نوع البشرة.

عيادة النساء والتوليد
د. محيا الفاتح عبد العزيز
اختصاصي أمراض النساء والتوليد
س/ في أي حالة تأخذ الحامل الإسبرين؟
ج/ يستعمل الإسبرين أثناء الحمل للحامل التي لديها إجهاضات متكررة أكثر من ثلاثة إجهاضات، وذلك نتيجة لما يسمى بالأجسام المضادة التي تؤثر على سريان الدم في المشيمة، ما يؤثر سلباً على الجنين.
عيادة المخ والأعصاب
د. عماد إبراهيم أحمد ـ استشاري جراحة مخ واعصاب
س/ امرأة تعانى من مرض السكر منز 3 سنوات مع العلم بأن الضغط طبيعى وإلا تعانى من الصداع لفترة من الزمن وأحيانا يستمر يومين لا يزول حتى مع استخدام المسكن وأحيانا من جانب واحد، أفيدونى ما هى أسباب الصداع؟
ج/ أولا يجب قياس الضغط للتأكد من عدم ارتفاع ضغط الدم ثم فحص النظر وبعدها الأسنان 95 % من أسباب الصداع تكون الأسنان والنظر، بعدها إذا كانت كل الأمور طبيعية يجب عمل أشعة مقطعية للمخ والأرجح أن يكون السبب صداع الشقيقة.
عيادة الكلى والمسالك البولية
د.حسين محمد يوسف ـ  استشاري الكلى
س/ كيف أتجنب تكوين الحصاوي؟
ج/ تجنب الحصاوي عن طريق الآتي: شرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 3 لتر خلال اليوم، والتبول فورا عند الحاجة، التقليل من الملح والتقليل من لحوم الحيوانات (بروتينات الحيوان)، والتقليل من الأطعمة حسب نوع الحصوة (إجراء تحليل كيميائي للحصوة إذا وجد) ومعالجة التهاب البول وتصحيح عيوب المجرى البولي إن وجد.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0