الرئيسية | من هنا وهناك | الطبية.. أطباء العيادات المجانية.. كرت اليوم التالي

الطبية.. أطباء العيادات المجانية.. كرت اليوم التالي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الطبية.. أطباء العيادات المجانية.. كرت اليوم التالي

قريباً من الناس
د. صفاء عيسى عبد الله
عادة غير صحية
هنالك أشياء صغيرة ولكنها تزيد من معدل انتشار الأمراض بسبب سلوك خاطئ نفعله يومياً بصورة تلقائية، وهنالك أمراض كثيرة تنتقل من خلال هذه العادات الخاطئة، فمثلاً هنالك أمراض كثيرة تنتقل عن طريق الاستنشاق بسبب العطس دون استخدام المناديل، فتنتقل الجرثومة من الشخص المصاب حتى وإن لم تظهر عليه علامات وأعراض المرض، فقد يكون حاملاً للجرثومة، وهذا يعرض المجتمع للإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق التنفس مثل جرثومة السل الرئوي، وأيضاً التهاب الكبد الفيروسي وأمراض الإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي بصورة عامة، كما يسبب عدم غسل الأيدي بعد استخدام الحمام أو أي نشاط أو تلوث الخضروات والفواكه والماء بالجراثيم أو الطعام المكشوف والملوث بالغبار والأتربة وغبار (عوادم) السيارات قد تصيب الإنسان بأمراض الجهاز الهضمي، مثل الكوليرا والدسنتاريا والإسهالات وجرثومة المعدة وأمراض أخرى.
أيضاً استخدام الحمامات بصورة خاطئة يساعد في الإصابة بالعدوى بالتهابات الجهاز البولي، وكل تلك الالتهابات تزداد خطورة مع ازدياد السلوك الخاطئ والعفوية في التعامل مع الأطعمة والشرب المعرض للتلوث.. متعكم الله بالصحة والعافية.
مشرف الصفحة
للاتصال يوم الجمعة من السعاة 10 صباحا الي الساعة 10 مساء عبر الرقم: 0915622132

أطباء العيادات المجانية
د/ صلاح الباشا استشاري الباطنية قلب وقسطرة.
د/ يس محمد عبد الحي استشاري الباطنية قلب وقسطرة.
د/ ربيع الفيل اختصاصي جراحة المخ والأعصاب وقاع الجمجمة (الزمالة الأردنية).
م/ أبو بكر دراج اختصاصي جراحة المخ والأعصاب ورئيس المجلس الاستشاري بوزارة الصحة.
د/ عبد الباسط محمد أحمد استشاري قلب الأطفال والقسطرة.
د/ زرياب عمار اختصاصي الباطنية.
د/ سهير عثمان محمد نائب اختصاصي باطنية.
د/ حسين محمد يوسف نائب اختصاصي المسالك البولية والكلى.
د/ عماد أحمد بخيت استشاري الجراحة العامة.
د/ محمد مدني اختصاصي جراحة العظام.
د/ رحاب محمد النور اختصاصي التخدير.
د/ محمد عامر اختصاصي الموجات الصوتية ومحاضر بجامعة الزعيم الأزهري.
د/ تماضر صديق اختصاصي أمراض المناعة والروماتيزوم والحساسية.
ت/ أسامة محمد إبراهيم اختصاصي برمجة جهاز تنظيم ضربات القلب.
ت/ ضياء الدين إبراهيم اختصاصي الهولتر قياس رسم القلب 24 ساعة.
د/ أشرف حجازي صيدلاني.
د/ هديل عادل محمد الحسن صيدلانية/ قسم التجميل.

عيادات التشخيص المجاني
عيادة الباطنية
د. زرياب عمار – اختصاصي الباطنية
س1/ امرأة في الأربعين من العمر أجريت لي عملية استئصال مرارة قبل أسبوعين، مع العلم أني مصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والغدة الدرقية. سؤال هل أستطيع إجراء عملية استئصال الغدة وبعد كم من الزمن؟
ج/ أولاً: لا بد من انتظام نسبة السكر في الدم مع عمل فحص السكر التراكمي مع سكر الصيام وانتظام ضغط الدم وعمل وظائف الغدة، لا بد أن تكون متعادلة، بالإضافة إلى موجات صوتية للغدة ونسبة الكولسترول في الدم، والفترة الزمنية لاستئصال الغدة في ثلاثة شهور على الأقل، وهنالك أسباب لاستئصال الغدة هي الضغط على الحبال الصوتية والقصبة الهوائية مما يؤدي إلى ضيق في التنفس أو تغيير في الصوت، شرقة أو خنقة أو ازياد الحجم بصورة ملحوظة، وأيضاً من ناحية تجميلية طلب من المريض نفسه. أيضاً يشكل تكرار التخدير في فترة قصيرة خطورة على المريضة.

عيادة العظام
مستر: محمد مدني- اختصاصي جراحة العظام
س2/ أنا شاب في الثلاثين من العمر تعرضت لحادث مروري، وظهر لي كسر في الحوض وتمت العملية بتثبيت داخلي بمسامير، متى ستنزع هذه المسامير وهل تؤثر على نشاطاتي المختلفة، وما هي المدة التي أحتاجها لأرجع إلى طبيعتي؟
ج/ لا تؤثر على النشاطات المختلفة، والمدة تختلف من مريض لآخر حسب استجابة الالتئام، وليس كل المسامير تزرع بعد العملية، فهناك تثبيت يظل مع المريض طيلة حياته، لذلك أحتاج إلى معاينة المريض لتحديد نوع التثبيت.

عيادات الموجات الصوتية
د. محمد عامر
شاب يحس بتحجر في بطنه أحياناً ويشكو من ألم في القولون، أجرى كل الفحوصات واتضح وجود جرثومة في المعدة، وبعد أخذ العلاج تماثل للشفاء ولكن مازال يحس بالتحجر.. السؤال هل يمكن للموجات الصوتية أن تبين المشكلة؟
ج/ عليك بمقابلة دكتور باطنية أولاً وفي حالة مشاكل القولون عمل المنظار أفيد.
بالنسبة للموجات الصوتية فهي تكشف حصاوي المرارة أو الكلى وأمراض الكبد واضطرابات أخرى في الجهاز الهضمي، ولكن لا بد من عمل الموجات أولاً لمعرفة المشكلة.

الحمام المغربي في منزلك
د. هديل عادل محمد الحسن
(عمل الحمام المغربي بالبيت)
أولاً: تخلطي خل تفاح مع جلسرين وليمون وتمسحي جسمك كله به وتتركيه ربع ساعة.
ثانياً: تمسحي صابون الحمام المغربي وتتركيه نصف ساعة
ثالثاً: تمسحي ملح الحليب (البوكو) على المناطق الداكنة مثل الأكواع والركب والمنطقة الحساسة مع الدلك بلطف.
رابعاً: تقعدي في غرفة مغلقة وتشغلي سخاناً أو فحماً للتدفئة لمدة ربع ساعة.
خامساً: تجيبي ليفتك وتدعكي شديد، تدلكي القشرة وتغسلي بموية دافئة.
سادساً: تجيبي ماسك مقشر بالفراولة أو البحر الميت أو البابايا من شركة
(soft color wood)، تمسحي جسمك كلو وتدخلي غرفة الساونا لمدة نصف ساعة.
سابعاً: تدعكي بالليفة وتغسليه.
أخيراً: بعد جسمك يجف من الموية تمسحي بزيت زيتون.
فوائد الحمام المغربي:
إزالة القشرة من الجسم وإزالة الخلايا الميتة، ويجعل البشرة نضرة وأكثر تألقاً.
والمساج المصاحب للحمام يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويزيد من نشاط الجسم وإحساس أفضل وحيوية.

معلومة
حواء وصحة أظافرها
إن كثرة استعمال الماء والصابون يسبب التهاباً خميرياً للأظافر، وهذا هو السبب في حالة ضعف أظافر اليد، وللمحافظة على الأظافر بحالة صحية جيدة ينصح بقلة استعمال الماء والصابون قدر الإمكان، وعدم تكرار المزيلات مثل الأسيتون، حيث يؤدي إلى تقصف وجفاف الأظافر، كذلك عدم استعمال المبرد في إزالة الطلاء لتجنب كسر الأظافر أو ظهور حفر صغيرة، كما يجب قص الأظافر بشكل أفقي لتجنب عدوى في جلد الأصابع، ومما هو جدير بالذكر أن الأظافر الصحية تكون وردية اللون بسبب تدفق الدم الطبيعي بشكل كافٍ تحتها، وأي تغيير في اللون يشير إلى نقص في المواد المغذية للأظافر أو قصور في وظائف أعضاء الجسم.

BIOFLAVENDS
بيوفلافونويدات
س/ صفاء عيسى عبد الله
للصحة النسائية خاصة
اكتشف العالم البرت سيزنت جبورجي عام 1937 فيتامين ج، وقد حاز على جائزة نوبل بهذا الاكتشاف في العلوم، وهو نفس العالم الذي اكتشف واستطاع أن يستخلص هذه المركبات النافعة التي تعرف باسم (بيوفلافونويدات)، وهي شبيهة إلى حد كبير بالفيتامينات ويطلق عليه فيتامين (أ)، وهو عبارة عن صبغات ملونة ناصعة تتركز بصفة خاصة في الجزء الأبيض الذي يقع تحت جلد الموالح مباشرة، كالليمون والبرتقال والجريب فروت، لذا فهي لا توجد في عصائر هذه الموالح لاستبعاد القشور واللب أثناء عملية العصر.
الأغذية التي تتوفر فيها فيتامين (ج) هي:
الطماطم – الفلفل الرومي (خاصة الأحمر)
ولهذه المركبات فائدة خاصة للنساء، فهي تقاوم حدوث الإجهاض وحدوث نزيف بعد الولادة وحدوث غزارة الطمس، وأي مشكلة ناتجة عن ضعف الشعيرات الدموية، حيث تعمل على تقويتها مع فيتامين (ج)، كما أثبتت الدراسات الحديثة أنها تتميز بمفعول مضاد للأكسدة، وهذا يخدم الصحة العامة والصحة الجنسية بصفة خاصة.

جمالك سيدتي
قناع الزبادي بالترمس المسحون لوجه أكثر نضارة وأجمل
أضيفي الترمس المسحون إلى الزبادي واخلطي المكونات مع بعض ثم ضعي منه كقناعاً على الوجه حتى يجف، وقومي بدلكه باليد ثم اغسلي بالماء الفاتر ثم الماء البارد، كرري ذلك يومياً للحصول على بشرة أكثر ألقاً، أما إذا كانت بشرتك حساسة لا تتحمل الدلك فدعيه حتى يجف ثم اغسليه بماء فاتر ثم ماء بارد.

عمليات القسطرة الطبية والقلب المفتوح
في الآونة الأخيرة أصبحت عمليات القلب المفتوح وعمليات استبدال الصمام أكثر انتشاراً وسهولة من الماضي في ظل توفر الإمكانيات والأطباء والأطباء المتميزين، بالإضافة إلى وجود الكادر الطبي المتمكن، وأيضاً مما ساعد في نجاح هذه العملية التي صار المجتمع فيها على دراية ووعي كبير والثقة التي أصبحت متوفرة من قبل المجتمع بالكادر الطبي، واليوم في حوار مع أسرة مستشفى المودة الطبي حول بداية عمليات القلب المفتوح واستبدال صمام القلب وهي أيضاً معروفة في عمليات القسطرة القلبية وتركيب الدعامة وقفل ثقب القلب مبدئياً.. وكانت لنا هذه الوقفة مع السيد المدير العام للمستشفى الباشمهندس مختار مكي حول استعداد المستشفى لمثل هذه العمليات، فرد قائلاً:
أولاً: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الكريم، ونشكر جريدة (اليوم التالي) على هذا اللقاء التنويري، وأنا أحب أن أقول إن المستشفى على استعداد تام لمثل هذه العمليات ومستعدون لتجهيز كل النواقص، مع العلم أن أقسام العملية مكتملة تماماً، ولكن مواكبة للتطور سوف نحضر الأفضل إن شاء الله، والمستشفى سوف يستقبل كل الحالات بمختلف التخصصات، ولدينا كادر طبي ممتاز جداً، وكل الطاقم الذي يعمل بالمستشفى هو كادر مؤهل من البداية وحتى أعلى هرم وظيفي، ومع أنها مستشفى خاص ولكن لدينا عيادات التأمين من داخل وخارج ولاية الخرطوم، وعمليات القلب المفتوح أصبحت أسهل ما يكون.
وأيضاً في هذا الصدد سألنا الدكتورة ملهمة وهي المدير التنفيذي بالمستشفى عن بدايات المستشفى في إجراء عمليات القلب المفتوح والصعوبات التي واجهتهم، فقالت في البدء أشكر الجريدة على إتاحة الفرصة لتثقيف المجتمع بعمليات القلب والقسطرة، وأقول إن من أوائل الاستشاريين في عمليات القلب والقسطرة الذين أسهموا في تأسيس قسم العناية المركزة للقلب والقسطرة بالمستشفى هم: البروفسور محمد سعيد الخليفة ود. يسن محمد عبد الحي ود. صلاح الباشا  استشاري باطنية قلب وقسطرة، بالإضافة إلى د. سهام حسب الرسول التي أنشأت أول عيادة قلب أطفال في المودة. والحمد لله القسم عمل بجودة عالية واصطاف متميز، وبعد نجاح عمليات القسطرة القلبية فكرنا بإضافة قسم لعمليات جراحة القلب المفتوح واستبدال الصمامات، وكان الفضل في التنسيق يرجع للدكتور يسن محمد عبد الحي من ناحية الأجهزة وكيف تكون غرفة العمليات والمعدات اللازمة والاصطاف والتنسيق مع الأطباء واختيار الكادر الطبي المؤهل. أما الدكتورة ملهمة فهي كانت الجهة المستنفرة لكل تلك المتطلبات وتم التعاون مع الدكتور ياسر حنفي استشاري جراحة القلب حيث اكتملت غرفة عمليات من جميع المتطلبات داخل الستشفى، وفي البداية كانت تجري عملية كل شهر ثم تضاعفت العمليات حتى وصلت ما يفوق العشرين عملية قلب مفتوح في الشهر، وبعد نجاح عمليات القلب المفتوح للكبار أردنا إكمال الدائرة بإنشاء وتجهيز قسم خاص بعمليات القلب للأطفال، فكان الدكتور مرتضى إبراهيم هو استشاري جراحة قلب الأطفال ومكمل له في عيادة الأطفال، ود. عبد الباسط محمد أحمد استشاري الأطفال (قلب وقسطرة)، وهكذا اكتملت عمليات القلب المفتوح للأطفال والكبار، وتم تجهيز غرفة الإنعاش بكل محتوياتها بالكادر الطبي، وبعدها العناية المكثفة ثم الغرفة الخاصة، وكل تلك المراحل مصحوبة بكادر طبي مكتمل ومخلص في العناية بالمريض.. وتواصل الدكتورة ملهمة: أفتكر أن تجربة عمليات القلب المفتوح تجربة ناجحة جدا وسوف نبذل مزيداً من الجهد للأفضل إن شاء الله. وأتمنى فتح مجمع متكامل لمثل هذه العمليات بالإضافة لعمليات استبدال الصمامات.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0