الرئيسية | من هنا وهناك | الفرنسيون يتحدون الهواجس الأمنية ويحتفلون بأمم أوروبا

الفرنسيون يتحدون الهواجس الأمنية ويحتفلون بأمم أوروبا

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الفرنسيون يتحدون الهواجس الأمنية ويحتفلون بأمم أوروبا


انطلقت بالأمس بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم 2016 بمشاركة 24 فريقا وتقام على مدى 30 يوما في 10 ملاعب مختلفة.
وبدأت البطولة بمباراة المنتخب الفرنسي أمام نظيره الروماني أمس (الجمعة) في حين ستقام المباراة النهائية على ملعب "استاد دو فرانس" في باريس في 10 يوليو وتأمل إسبانيا أن تحافظ على اللقب الذي حصلت عليه في نسختي 2008 و2012.
الجديد في البطولة
هذه هي المرة الأولى التي تضم فيها المسابقة 24 فريقا، بعدما كانت تقتصر على 16 فريقا فقط منذ استضافتها إنجلترا في عام 1996. وتضم المسابقة ست مجموعات بكل منها أربعة فرق. يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لدور الستة عشر، بالإضافة إلى أفضل أربعة فرق صاحبة المركز الثالث. وبداية من هذا الدور تسير المسابقة بنظام خروج المغلوب.
السباق
من الصعب التنبؤ بالفريق الذي سيحصل على اللقب، فقد فازت اليونان بالبطولة في عام 2004 في مفاجأة لم يكن يتوقعها أحد. وتصب الترشيحات في صالح المنتخب الألماني بطل العالم، بالإضافة إلى منتخب إسبانيا حامل لقب البطولة. صحيح أن المنتخب الألماني تصدر مجموعته في التصفيات المؤهلة للبطولة، لكنه لم يحجز مكانه في نهائيات البطولة بسهولة، إذ تجرع مرارة الهزيمة أمام بولندا وجمهورية أيرلندا. كما خسرت ألمانيا أمام فرنسا وإنجلترا وديا بعد تأهلها للبطولة، لكن لا يزال المنتخب الألماني أحد الفرق المرشحة للقب. أما إسبانيا فقد هيمنت على كرة القدم العالمية خلال الفترة بين عامي 2008 و2012، لكنها خرجت من كأس العالم 2014 من دور المجموعات
البلد المستضيف
حصلت فرنسا على بطولة كأس العالم على أرضها في عام 1998. وذهاب الفرنسيين بعيدا في المسابقة سوف يساهم في استعادة الروح المعنوية الوطنية في بلد ما زال يتعافى من تداعيات الهجمات التي شهدتها العاصمة باريس العام الماضي. وتعد فرنسا الفريق الأوفر حظا للفوز بالبطولة، لكن مستواها الفني قد يكون خادعا لأنها لم تشارك في التصفيات المؤهلة للبطولة بصفتها الدولة المستضيفة. يتميز المنتخب الفرنسي بالهجمات المرتدة السريعة واللعب كوحدة واحدة، كما يضم لاعبين مميزين في خط الوسط مثل بول بوغبا وبليز ماتويدي. لكن الفريق سيفتقد لجهود نجم خط هجومه كريم بنزيمه، الذي قرر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم استبعاده بعد مزاعم تورطه في ابتزاز زميله بالمنتخب الفرنسي ماتيو فالبوينا.
أيسلندا.. مفاجأة التصفيات
مع زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 24 فريقا، تمكنت خمسة منتخبات من التأهل للمرة الأولى في تاريخها، وهي سلوفاكيا وأيرلندا الشمالية وويلز وألبانيا وايسلندا. لم تكن ألبانيا يوما ما قريبة من التأهل لكأس الأمم الأوروبية، لكنها تفوقت على الدنمارك، حاملة لقب البطولة عام 1992، في التصفيات بفضل الفوز المفاجئ الذي حققته في البرتغال، وكذلك بسبب احتساب محكمة التحكيم الرياضية فوزها بثلاثة أهداف مقابل لا شيء أمام صربيا بسبب أحداث الشغب التي شهدتها مباراة الفريقين .وأصبحت ايسلندا أصغر دولة من حيث عدد السكان تشارك في المسابقة، إذ لا يتجاوز عدد سكانها 330 ألف نسمة.. وتأهلت ايسلندا للمسابقة بعد الفوز على هولندا – التي حصلت على اللقب عام 1988 ووصلت للمباراة النهائية ثلاث مرات – ذهابا وإيابا في التصفيات. ولن تتواجد هولندا في البطولة للمرة الأولى منذ عام 1984.
أين ستقام المباريات؟
تقام مباريات البطولة، وعددها 51 مباراة، على عشرة ملاعب في فرنسا، بما في ذلك ملاعب جديدة في بوردو وليل وليون ونيس. المباراة الافتتاحية بين فرنسا ورومانيا تقام يوم 10 يونيو، وكذلك المباراة النهائية يوم 10 يوليو على ملعب "استاد دو فرانس" في باريس. وبلغت تكلفة إنشاء ملاعب جديدة وتطوير الملاعب القديمة 1.6 مليار يورو، وهو التطوير الذي يراه منظمو البطولة ضروريا لأن فرنسا لم تنفق بما يكفي على الملاعب أثناء استضافتها كأس العالم 1998.
هواجس أمنية.. وأكثر من مليوني مشجع
عززت السلطات الفرنسية إجراءات الأمن في أنحاء الجمهورية ومدت حالة الطوارئ، التي فرضتها عقب هجمات باريس في نوفمبر 2015، لتشمل الفترة التي تقام خلالها البطولة. وقد أسفرت هذه الهجمات عن مقتل 130 شخصا، وأعلن  تنظيم  (داعش) مسؤوليته عنها. وكان "استاد دو فرانس"، الذي تقام عليه المباراة الافتتاحية، بين أهداف الهجمات. وتمنح حالة الطوارئ المفروضة حاليا الشرطة سلطات أكبر في عمليات البحث ووضع أشخاص قيد الإقامة الجبرية. وينتشر أكثر من 90 ألفًا من أفراد الشرطة والجنود وفرق التأمين الخاصة لضمان أمن البطولة التي من المتوقع أن تجتذب 2.5 مليون مشجع.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0