من طرف الحبيب4

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من طرف الحبيب4

* مناشدة
إقبال جمعة منصور أم لثلاثة أطفال تسكن مربع (1) منزل رقم "317" تحتاج أنبوبة غاز كمصدر دخل لها ولأسرتها رقم التلفون:
0919187791

** سألني أحد الإخوة من إحدى الجنسيات العربية مستغربا: إنتو ليه بلد فقير؟ بصراحة هو لا يستهزئ وانما يتساءل فليس بعاقل على وجه الأرض تسرد له ما يملك هذا البلد من إمكانيات إلا ويفتح فمه فاغرا إياه مستغربا، نمتلك أكثر من 12 نهرا غير الأودية والخيران ونعاني من العطش، نهر النيل، النيل الأزرق، النيل الأبيض، بحر العرب، بحر الغزال، نهر السوباط، نهر الدندر، نهر الرهد، نهر القاش، نهر بركة، نهر عطبرة، نهر سيتيت، ونمتلك احدى أكبر الأراضي الزراعيه في العالم 200 مليون فدان ونعاني من الجوع، وكذلك نمتلك 200 مليون رأس من الأنعام والماشية ونستورد اللحوم المصنعة، مثل الكفتة والبيرقر والهوت دوق، ما معنى أن نكون ثالث أفقر بلد في العالم ونحن ثالث أكبر دوله تمتلك احتياطيا لليورانيوم في العالم 1.5 مليون طن، نمتلك ثروة من خام النحاس تجعلنا رابع أكبر احتياطي للنحاس على مستوى العالم ولا نملك مصنعا يعمل فيه، ونحن أكبر مصدر للصمغ العربي في العالم، السودان ثالث أكبر مصدر للسمسم في العالم وبالمقابل نستورد الزيوت، تسد أنفك من رائحة تعفن ثمار المانجو في شوارع بابنوسة وغيرها وتستورد الخرطوم المانجو من جنوب أفريقيا، وفي بادية كردفان وغيرها ألبان بقيمة 700 مليون دولار وتستورد الخرطوم الألبان، بلدنا غنية بالذهب والنفط واليورانيوم والأراضي الزراعية والمياه العذبة والنحاس.
09090077066

* إلى الأعزاء في صحيفتي المفضلة، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هذه الرسالة أردت أن أبعثها إلى السيد مدير عام المعاشات ونرجو منه أن يتدخل في مشكلة معاش والدي الذي تم إيقافة، مع العلم أنه كان يصرف طيلة السنين التسع المنصرمة، لجأنا إلى إدارتكم وأفادتنا المسؤولة هناك بأن ملف اسم (محمد الضو محمد) لم يتطابق مع ملف اسم محمد الضو محمد الشاعر، وأكدت أن كل ملف يحمل رقما مختلفا عن الآخر، ونحن لا ندري ماذا جرى ونرجو منكم حل المعضلة في أقرب وقت ولكم منا التقدير.
0111114508
مجاهد محمد الضو
ولاية الجزيرة

لكم الشكر والتقدير أسرة صحيفة (اليوم التالي) هذه الصحيفة المتميزة والمتنوعة، ونتمنى أن تكتب المعلومة باللغتين العربية والإنجليزية، في عمود كلمات باقية.
الياس ـ أحد قراء صحيفة (اليوم التالي)
0901282966

ليلة الثلاثاء متاع كرة القدم والإبداع بين فريقي الكابتن سامي والكابتن بشير ليدر من بداية المباراة كانت الهجمات من الطرفين، والحضور الكثيف من الجمهور انقسم إلى فئتين منهم من يهتفون بصوت عال (سامي) وآخرين (بشير)، وأحرز فريق الكابتن بشير هدفا صاروخيا عن طريق لاعبه عبيد، وفي الأثناء تبادلت الهجمات من هنا وهناك، وللمرة الثانية يحرز كابتن بشير نفسه الهدف الآخر، وحمى وطيس المباراة وتوتر لاعبو فريق سامي ريثما أحرزوا أول هدف من لعيبة الطرف الأيسر أحرزه سراج في نهاية الشوط الأول، وبالتوالي جاء الهدف الثالث لفريق بشير، وبذلك انتهى الشوط الأول بثلاثة مقابل واحد لسامي وبدا الشوط الثاني من بدايته تباعدت خطوط فريق سامي وشد وجذب من بشير ليدر على النهاية، وأعلنت النتيجة بفوز بشير ليدر بسبعة مقابل خمسة.
0918852380
 المعلق ياسر تية

 الشكر والتقدير لفريق (اليوم التالي) وكل سنة وجميعكم بخير، أولا ما زالت الصحيفه في تواصلها مع أحبابها في صفحتهم المفضلة من (طرف الحبيب) وأتمنى وارجو من إدارة صحيفتنا أن تكون هذه الصفحة يومية لأن القراء تعودوا على التواصل معها ولا يرضون عنها بديلا.. والله الموفق.
كذلك قرأنا في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني بأنه ستكون هنالك حكومة وفاق وطني وتعيين نواب جدد في المجالس الولائية والمجلس الوطني، وزيادة عدد الدستوريين قطعا ستضغط على الخزانة، بالتالي تتزايد الأعباء على المواطن المغلوب على أمره، وكذلك عدم الرجوع لترضيات لهذا الكم الهائل من الأحزاب، وأيضا إعادة النظر في ترشيد الصرف الحكومي، حتى يدرك المواطن أن الحوار إضافة له وليس خصما عليه.. والله الموفق.

0909415576
عبد الله الطيب بحيري ـ الدندر

السيد والي الخرطوم: أين المكتبات والتي هي رمز المدنية والحضارة، لماذا أغلقت أبواب هذه الحضارة؟ إن احتجت إلى صحيفه أو قلم فلن تجده بيسر كما كان سابقا، بجانب زيادة السعر، نحن نأمل في رجوع السينما ولياليها التي تمثل قمة المدنية أيضا، أن يجتمع علينا شظف العيش وعدم الثقافة أليس هذا عسيرا؟
0119394115
عامر كمال

الحكومة لها آليات كثيرة للحفاظ على مفاصل الدولة وأمنها مهما تكالبت الأمم ومن هم بالخارج، وقال الرئيس (البلد غالية ورويناها بدم الشهداء فلن نسلمها)، نعم نحن معك يا رئيس، لكن وجب مراجعة عضوية وبرامج الحزب وبعض كوادره حتى لا يتململ كثيرون داخل الحزب.
0915226625
خضر الناصراب

صحيفة جميلة حقاً تعلمنا منها الكثير هذه صحيفتي المفضلة أشكر كل من ساهم في هذا الصحيفة.
0964289666

المخدرات خطر كبير يقود إلى تدمير شبابنا، وتجعل من الفرد مجرما ويمكن أن يتعدى إجرامه لمن حوله في سبيل الحصول عليها ومن ثم يصير عدائيا بعد أن يتعاطى جرعته، والمؤسف حقا أن أغلبهم خريجون عطالى محتاجون إلى من يساعدهم حتى يضحوا نافعين ومنفعين، في رأيي الشخصي لحل هذه المعضلة وراحة الأسر (دفار الخدمة الإلزامية) ضبط وربط وعمل، ويجب على الآباء موازنة حياتهم حتى لا تختل الموازين فنصيحتى لك اسكن أنت وأسرتك في الأحياء التي تناسب وضعك المادي، هناك أحياء درجة أولى وثانية وثالثة، وهنالك فوارق اجتماعية ربما تسوق بأبنائك إلى الانحراف، "اختر مكانك تنج أسرتك" وهي وصية السابقين، وهذا لا يلغي طموحك الكبير، وبالمقابل يسكن ذو الجاه والمال مع أمثاله حتى لا يفسد حياة حي كامل وحياة أبنائه.
0119394115
عامر كمال

 إن كنت تحب والديك فلا تبعدهما من جذورهما، وتلح عليهما بالانتقال في مكان جديد، وقد عاشا حياتهما هادئة بين الأصحاب والعمل والجيران وشوارع البلد وذكرياتهما الحلوة، ولا حول ولا قوة لهم في ما يقرره أبناؤهم لذلك تجدهم راضين كونهم مجبرين لكبرهم وحاجتهم للولد، لكن اعلم أنه لن يعيش باقي حياته سعيدا بداء الوحدة والضياع، إذا كنت تحبه فدعه يعش في بيته وبلده وابحث عن الحل ولا تترك حبك بمثابة حبل مشنقة بالنسبة له، وهنالك كثيرون هربوا وناموا في المظلات على الشارع جراء ذلك.
0119394115

حقيقة أن صحيفة (اليوم التالي) متميزة وتتناول مواضيع مختلفة ومتنوعة، وأحب فيها كلمات باقية.
0117954919

يجب على المواطن محاربة جشع وانتهازية كل جبار، وأن لا يدفع أكثر من السعر الحقيقي لأي خدمه أو سلعه عند التاجر أو في المواصلات أو الطبيب أو الجزار أو صاحب المطعم، حتى لا تكون سالبا في حقك وإذا اتبعنا أسلوب المقاطعة معهم بكره يتوسلوا الينا أو "يجوعوا ويفلسوا".
عامر

كسلا تخرج لاستقبال الرئيس والضيوف طواعية، هذا ديدن إنسان الشرق الذي يتميز به دون أقرانه، ليتها وفرت المال والجهد، لماذا ضيقت الخناق على الناس؟. وليت الحكومة لم تتغول على عطلة المولد التي ورثناها منذ الجدود، ونحن شعب نحترم ونحترم ولن نساق أو نقهر كما قال البعض، مالكم كيف تحكمون؟ خرج الرئيس وصحبه وهم في قمة السعادة ونتمنى أن يسعى في معالجة الإشكاليات.
0915226625
خضر الناصرا ب

بدأت تراجع شراء الصحف والاكتفاء بقراءة العناوين، نتيجة تعليق بسخرية على القيمة 5ج.. صرنا نحن بعض مداومي (اليوم التالي) بكسلا، ندخل بها النت ونتصفح بها الإعلانات، اقترح تقليل الصفحات وكسب الزبون لأن هناك بديل.
خضر
بصراحة شديدة الواحد منا لا تسعه الفرحة ليس شخصي الفقير لله بل كل أهلنا الكرام في مدينة (المعيلق) وما جاورها من قرى وفرقان ورحل وكنابي وذلك بمناسبة الزيارة الميمونة التي للسيد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية وثلة من صحبه الكرام البررة وعلى رأسهم حادي الركب وقائد لواء مسيرة الجزيرة الخضراء واليها د. أيلا، والذي ظهرت بصماته وأصبحت خطاه واضحة للعيان تنمية وعمارة وتطورا في كثير من نواحي الحياة سواء الطرق الداخلية أو بين المدن والقرى وصيانة المدارس والمشافي، بجانب تنظيم الأسواق وإزالة التشوهات بتغول البعض على مساحات الشوارع والطرقات، وتأتي الآن زيارة السيد الرئيس لمدينتنا العامرة بقدومه لتمنح أهلنا المزيد من الفرحة فأصبحت الفرحة فرحتين في هذا الشهر الكريم فرحة بمولد سيد ولد آدم نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) وفرحة بقدوم أسد أفريقيا لهذه المدينة المعطاءة، التي تعتبر سيدة القرى المجاورة لها من حيث التسوق حيث بها أكبر سوق بالمنطقة وكذلك مستشفى تخصصي ومركز صحي خيري يديره د. صديق إبراهيم به اختصاصي نساء وولادة وأطفال وطبيب عمومي ومعمل متكامل وصيدلية، والحق يقال إنه أصبح قبلة للمرضى من حيث الأسعار المتواضعة كشفا وتحليلا، وكذلك فرع لجامعة أم درمان الإسلامية ومدرسة للقابلات، وتعتبر هذة الزيارة دفعة جديدة للمدينة والتي من المتوقع أن تجد أيضا دعما ماديا خاصة لطريقها الذي أكل عليه الدهر وشرب (ألتي المعيلق أبو عشر)، بالإضافة إلى افتتاح عنبر الأطفال بالمستشفى والذي شيدته معلمة الأجيال الأستاذة أسماء جاد السيد، وكذلك افتتاح إستاد المعيلق الرياضي، ومدينة المعيلق مباركة بالصالحين وعلى رأسهم قبة الشيخ بابكر والتي تعتبر معلما بارزا من معالم المدينة.
0903113694
أبو ممدوح – المعيلق

للكاتب الصحفي المنشق من جبهة الميثاق أو الجبهه الإسلامية. أو الموتمر الوطني. أقول له إن الاتحاديين بخير رغم خلافاتهم واختلافهم، من الذي أتعبكم وأفقر الشعب السوداني؟.
0904144785
قارئ ومداوم للجريدة.
الجلد ملازم للطفل السودانى من المنزل، وأصبح وسيلة لتعلم الصحيح والخطأ وهذه العقوبة يتحكم فيها تباين البيئات والموروثات المجتمعية وهي فعل متغير.
0991850576
معاً نحو مرفأ آمن
قضايا المجتمع ملك على الشيوع، كل منا يرى ما يطرح في (محور العدد) بمنظوره، ويقدم مداخلته بحرية، تتكامل المفاهيم وتتسع صدورنا لتقبل آراء الآخرين بمعية أفكار المختصين والعلماء، كل منا يرمي بسهم لنصل إلى شاطئ جديد.. ومرفأ آمن..
محور الطرف:
(ارتفاع معدلات العنوسة بين الشباب)
* الزواج أكبر مشكلة تواجة الشباب بعد ارتفاع الأسعار، "العرّس عرّس والما عرّس يتم باقي عمرو استغفار" الزمان دا جيبك جيبك جيبك.. وبس.
090038099
* في رأيي الحل السليم لأي اثنين يرغبان في الزواج أن يتفقا بينهم، "يوم الولد يجيب أهلو يتقدم يعقدوا وأبوها يقول ليهو سوق مرتك بي هدومها اللابساها دي.. دا الحل الوحيد".. لكن إطالة المواضيع لا جدوى منها، والإقناع شيء مهم.. هنالك أولياء أمور عندما تذهب لخطبة ابنة أحدهم ينادي عليها ويسألها أمامك إذا وافقت يكمل عقد القران ويقول لك: إذا عايز تسوقها معك فهي زوجتك على سنة الله.
0123304114
* لكن نحن في بلد متعدد التثقافات والعادات والتقاليد بعض المراسم عادة تتبع للعادات، إذا ما لم نتراجع عن بعض التقاليد التي أصبحت خصما علينا فلن نغير في الواقع شيئا..
0119534046
* ظاهرة العنوسة في تقديري نتيجة تراكمات وإفرازات ماضية منها النهضة التعليمية وإصرار الشباب والبنات على إكمال التعليم، والبحث عن عمل بعد التخرج وتأمين مستقبلهم لسنوات تمضي سريعا، بجانب التشدد في اختيار زوج البنت من قبل الأهل وغلاء المهور، وعدم قبول البنت بالمتزوج من امرأة أخرى.
0125814514
* الوضع الاقتصادي الراهن بشكل عام ساعد في عزوف الشباب عن الزواج، علاوة على متطلبات بعض الأسر التي لا طاقة لنا بها، وأحلام الفتيات مثل إقامة الزواج بصالة يتعدى إيجارها 50 مليونا، بالإضافة إلى (حنة) بـ5 ملايين و(كوافير) بـ4 ملايين، فمن أين لنا بكل هذا؟، وأعتقد أنه ليست هنالك حلول واقعية حاليا.
ولكن إذا تفاهم الطرفان فهذا هو الحل الأرجح، ومن جهة أخرى ساهمت التكنولوجيا في الزواج والتعارف، إذا استخدمت بشكل جيد فأحيانا قد يبحث الشاب عن مواصفات معينة قد لا يجدها في من حوله من البنات، ويجدها بالتعارف عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
0914759959
* من أسباب العنوسة هجرة الأسر من الريف إلى المدينة وضعف الوازع الديني، والزواج الجماعي هو أحد الحلول شرط أن يكون غير ذي صبغة سياسية.
0928236428
* أقلهن مهرا أكثرهن بركه، خلي بالك من (بركة) نؤمن بالقدر وفي الأصل أقلهن مهرا أكثرهن بركة.
0914283255
* أعتقد أن العنوسة سببها السياسات المتخبطة والوضع الاقتصادي المتدني.
0904144785
* أسباب العنوسة كثيرة منها الوضع الاقتصادي الراهن، وكذلك التوافق الفكري فعدمه يؤدي إلى الخلاف بين الطرفين.
0919988330
* هذا موضوع يجب أن يناقش في إطار أوسع، كونه مفتوح السقف نسبة لأسباب متجددة ومعقدة وترتبط بعدد من السياسات، أما السبب الرئيس في رأيي فهو خلل مجتمعي في ثقافته بعيد عن الضائقة الاقتصادية، هنالك من يتزوحون من دون تكاليف مادية، لكن اليوم تغيرت ثقافتنا وأصبحنا نقلد غيرنا ونحن نعلم ذلك، إذا رجعنا إلى الماضي في الحفاظ على العادات في الزواج فذلك أفضل، ولكن المرأة اليوم تتدلل عندما يأتي إليها خطيب بالرغم من أنها ستكون ضحية أبدية إذا تسربت من بين يديها الفرصة، لأن الرجل يمكنه الزواج حتى ولو بلغ الثمانين عاما، وفي سياق مختلف إذا كان هناك انحلال أخلاقي فبعض الرجال إذا بلغوا عمرا معينا يبحثون عن المتعة فقط.. والدليل على ذلك ازدياد عدد الأطفال فاقدي السند.
فالمرأة لابد أن تتنازل لتسهيل الزواج وسابقا كانت الشنطة (2×2) وتسكن ثلاث أسر في مسكن واحد، وفي بعض الأرياف مازال الزواج في الرواكيب وهي ثقافة مجتمعية في كثير من القرى، وتكثر العنوسة في الحضر لأن امرأة المدينة تختلف عن القروية، فهنالك نسبة العنوسة لا تتعدى (20 %) وهذا يدل على أن الأرياف مازالت محافظة، أما المدن فاستبدلت تفاليدها وثقافاتها بأخرى، ما جعل تكاليف الزواج تتزايد بصورة كبيرة، وأيضا للحكومات دور، فالضائقة الاقتصادية تحد من مسألة الزواج ويرجع ذلك لعدة أسباب، إذن، إما أن نرجع إلى ثقافتنا الأولى أو يتحسن الوضع الاقتصادي خاصة وأن زواج المدن أصبح يكلف مبالغ طائلة "والبعرس لواحد في المدينة يعرس لعشرة معاه في الريف".
0128765337
وفي مجرى الحديث أكدت علا طه (باحثة اجتماعية) أن العزوف عن الزواج يؤدي إلى كثير من المشاكل الاجتماعية والمفاسد الأخلاقية فالشاب غير المتزوج قد يلجأ إلى العلاقات المحرمة، وأضافت: الوضع الاقتصادي سبب رئيس.. إضافة لشيوع الفساد أعني أن هنالك بعض الشباب يعزفون عن الزواج بسبب توفر البدائل بجانب تقليد بعض المجتمعات في نظرتها إلى الزواج وتكوين الأسرة، وللفتاه أيضا دور في عدم الإقبال على الزواج بسبب عدم التنشئة السليمة عبر تهيئة الفتاة للزواج وتحمل المسؤولية منذ الصغر، وأشارت طه إلى أنه يمكن اقتراح الزواج الجماعي للحد من ظاهرة تأخير الزواح بدعم من المؤسسات، علاوة على مساهمة أجهزة الإعلام في التوعية بأهمية الزواج، جل هذا يجنبنا معاطب العنوسة، كذلك حث أولياء الأمور على عدم وضع عراقيل تحول دون تيسير مراسم الزواج، واستطردت: أيضا من أسباب تأخر الزواج ارتفاع نسبة البطالة وتكاليف الزواج الباهظة نتيجة غلاء المهور ومتطلبات أهل الفتاة، بجانب هجرة الشباب لتحسين أوضاعهم المادية، لذلك لابد أن نكترث إلى أن قلة وتأخير الزواج يفقدان المجتمع حلقة الشباب ويعملان على تضييقها، وزادت: أيضا نشير لانعدام الثقة بين الجنسين نتيجة لانتشار الفتن وفقدان الحياء، بالإضافة إلى عدم رغبة بعض الشباب في تقييد حريتهم وتحمل المسؤولية، وختمت طه: هناك أيضا الرغبة في الحصول على شهادات دراسية عليا والنظر إلى الزواج على أنه عائق أمام تحقيق هذه الرغبة، والبحث عن مواصفات وشروط ومميزات خاصة في شريك الحياة بسبب الخوف والرهبة من الزواج، وهذا الشعور يأتي نتيجة العلاقات والخلافات والعنف الذي يعيشه كثير من الشباب، وأخيرا العولمة والإعلام اللذين يعملان على تغيير العادات والمفاهيم الاجتماعيه باستمرار.
* من غير ما تقول نحن نقول ونتبادل كلام الريد/ كفاية علينا لما تمر نشوفك من بعيد لبعيد/ أنا طولت مشغول بيك أغالب في حنيني إليك/ وأسافر في سواد عينيك وأخاف أنا من عيوني عليك/ تغيب ونكون على فكرة نعيش ونتسلى بالذكرى/ ويبقى عشمنا خيالك ليل يسامرنا/ يمر والفرحة تغمرنا فداك الباقي في عمرنا..
مع خالص حبي للحبيبة (اليوم التالي) وجميع العاملين بها.
أقدارنا هدايا مغلقة لا ندري إيه جواها ومحبتكم يا أسرة (اليوم التالي) أحلى هدية القدر لي أهداها.
0928579370

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0