من طرف الحبيب1

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من طرف الحبيب1

 حينما يعود الطرف تعود الصحيفة بروعتها، أنتظر الطرف بالشوق الشديد والعمر المديد نتمنى الحرص على تواصل صفحة الطرف، كونها بابا من ابواب النقاش المجدي وقضايا تهم المجتمع أجمع.
 ومن جهة أخرى اندثر الجميل من عاداتنا مثل النفير كما يقول أجدادنا (اليد الواحدة ما بتصفق) وهذا المثل نحتاجه اليوم قبل الغد وأتمنى من كل ولاية أن تنهض بنفسها كما فعل أولاد شمال كردفان والتحية إلى واليها مولانا هارون.
0912697239
محمد آدم ود الفاو

نسوق لكم التهنئة بمولد المصطفى صلى الله عليه وسلم ونسأل الله ان يعيده على بلادنا وهي تنعم بالرخاء، ثانيا غيابكم في الآونة الأخيرة عن الصدور جعلنا نفتقد الطعم الحالي الذي نبدأ به يومنا.. ثالثا لدي رسالة أوجهها لمعتمد محلية شرق النيل "عليك الله تجي ماري بسيارتك بشارع الردمية الحاج يوسف" لترى بأم عينك كم يعاني قاطنو تلك المنطقة من هروب المواصلات نسبة لرداءة الطريق.
0964609127
طارق الصادق

 

رثاء لغاليتنا
رحلت خلاص ست الفريق ما ودعت
عيون الأهل والأحباب ليك ادمعت
يا زهرة في عز الربيع تفتحت
يا وردة بين الخمائل أينعت
يا نخلة كم جادت ولغيرا أثمرت
يوم فراقك من الألم أصواتنا تحشرجت
والعقول من هول المصيبة أذهلت
والعواطف صابها الجمود أحاسيسنا اتوقفت
ما مُتّي أبدا يا عنب يا اللي القيم غرست
نشهد ليها في يوم ما اتكبرت
معروفة بالسخاء وكم للضيوف أكرمت
علي بقول بعدك النساء ما أنجبت
وأنا فيك غالبني اقول بس الدموع ذرفت
والعيون مجافية المنام من يوم رحيلك ما غمضت
لو جمعنا كل الحروف ليك ما وصفت
حكم القدر وقلوبنا فيك فجعت
عنيبة توزن بلد وبجميع النساء كفتها رجحت
طيبة وأخلاق كل الخصال فيك اتجمعت
حب الخير والمحنة في دماها قد سرت
لو حاولنا نوصف محاسنك الأقلام اتكسرت
رباه يا رباه عنيبة اليك أقبلت فتقبلها
ونحسبها في دنياها قد أحسنت
فاكرمها بجاه المصطفى الليهو الأرض قد طوت
ثم الصلاة والسلام على النبي عدد الطيور ما غردت
تنجينا بيها إذا الكواكب اندثرت
ولصلاح تغفر ذنوبو للصحائف قد ملت
إن القلب ليحزن والعين لتدمع وإنا لفراقك لمحزونون.
099172889
صلاح عبد الوهاب احمد، الشريف يعقوب
 الحي الشمالي- الجعليين

السادة مجلس الوزراء حسب ما يقال عن اسباب الأزمة المعيشية من أننا غير منتجين في بلد الإنتاج، لدي مقترح ربما يصيب: أولا تقليص فرص القبول بالكليات النظرية وبالمقابل ازديادها في الكليات المهنية والفنية وتحسين البئة فيها كي تتخرج كوادر منتجة وعملية، هذا مخرج فقط حتى نحارب العطالة وانتظار الوظيفة، ثانيا على وزارة العمل متابعة قوانين العمل بالقطاع الخاص كالمدارس والمستشفيات والمصانع الصغري والسوبر ماركت التي توظف البنات دون الأولاد، لأنها تضع شروط خدمة لا يقبلها احد لذلك 80 % من فرص العمل تستغلها البنات والشباب عطالى، وهذا مدمر للشباب الأولاد، يجب فرض شروط مقبوله للعمل مع شرط تشغيل 65 %، اولاد بجانب الرقابة، مثلا نجد مدرسة أولاد كل المدرسين فيها من البنات أو مستشفى مثلا، كانت شرطة المرور وهي صديق المواطن تنظم المركبات بالخطوط والتعرفة وأي تجاوز إذا بلغتهم يحاسبون عليه، إلى أن ظهرت إدارة جديده اسمها النقل والبترول هي المسؤول عن التعرفة والخط لا المرور.. اين هم وهل يرتدون زيا معينا نميزهم به عندما نحتاجهم؟ لذلك أضحى سائقو النركبات لا يخشون أحدا وسار عليهم المثل الشعبي "غاب اب شنب ولعب اب ضنب" نتمني أن يعيدوا الأمر لشرطة المرور فهم أهل لذلك.. إلى السيد وزير زراعة الخرطوم هل مررت بشارع المزارع ببحري إذ ترى الزراعة والمزارعين وهم يخضرون ويحصدون وفجأة تظهر لك مزرعة تحولت إلى مصنع بلك أسمنت وحديد، بلاشك ستتحسر وتقول من الذي أفسد الجمال والأمان ومن صدق له بقتل الخضرة والحياة؟، بالتالي يجب منع أصحاب الكسب السريع حتى لا يضيع غذاؤنا ونتشوه، دائما يراودني هذا السؤال: لماذا فشلنا كاداريين ومدراء في إدارة اقتصادنا واين يوجد الخلل؟ إن كان العيب في كوادرنا فلنتعاقد مع أفراد أو شركات لتدير اقتصادنا وسوف نرى الفرق.
 
0119394115
عامر

كيس الخضار أصبح أمنية لكثيرين وكذلك التعليم والكهرباء والماء وتعرفة المواصلات كابوس آخر، وبعد غيبة طويلة أخاطبك أخي الرئس والقائد البشير الشعب يقف معك قلبا وقالبا ولم يستجيبوا لدعاة الاعتصام لذلك نتمنى منك الإصلاح اكتر حتى تتحسن احوال معاشة، اما في شأن السلوك فبدأت تظهر عندنا بعض الظواهر السالبة والتي تشوه شهامتنا ومروءتنا بشكل مأساوي، مثلا حدث وتعرض ابننا أحمد عوض حسونة لحادث حركة في آخر ساعة من ليل الخميس جوار مقابر الدخينات، وأسكن ذات المقابر عقب صلاة فجر الجمعة، الموت حق نعم وكذلك الإيمان بالقدر، لكن أن يهرب الجاني ويترك سيارته في موقع الجريمة فهذا سلوك دخيل على مجتمعنا، ولم يحضر أحد من أقاربه إلا بعد ثلاثة أيام رغم أنهم من ذات الحي.. حقا شيء.. مؤسف ولا حول ولا قوة إلا بالله.
0917922717
أبو القاسم أحمد مساعد ـ قدامى المحاربين


 على أيام ما كان الفناء في الحبيب ذروة الوداد كان القمر الذي نراه وقتذاك غير هذا الذي يرانا من فوقنا في شيء من الاستحياء، يبحث عن فراغ يدفق فيه بعضا من نوره أو بعض ضياء يتسلل إلى الأزقة والأحياء الطرفية، حيث لا يوجد أحد سوى النواعم وبعض الرجال، كان الحبيب مملوكا بالكامل إلى حبيبه، ووجه الحبيبة بعض ما في البواح وكل الأصيل.. يشدو المغني إلى يوم التلاقي وعودة الحبيب من السفر مع ضوء القمر، الآن يشدو المغني لليل الغربة ولغدر الحبيب وللهجر والخداع، أفراح حزينة تنضح بالسم والسعد المميت تحت ضوء قمر عليل، وبمناسبة ذكرى مولد المصطفى نبي العدي سلام عليك وصلاة بقدر الدهور التي ولت، وبعدد الأيام عند الله بي حسرة كوني لم أكن معك عندما عبرت بالقصواء ثنية الوداع ولا يوم بدر، وأذرف هتون الدمع أيضا كوني لم أكن أبا دجانة أصد النبال التي تتالت عليك من مشركي مكة.. ويعتورني خزي مميت ولم أكن ضمن شهداء البقيع، فليحسن الله خاتمتي وإليك يساق القول بالرجاء بالدرجة العالية الرفيعة والمقام المحمود، وأخجل أن تراني مع أمتك يوم تسود وجوه وتبيض وجوه ولا ينجاب حبك بنور في غرتي أيها المبعوث فينا، نسينا وصاياك المحجة البيضاء والاقتداء بأصحابك الميامين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رفقة الدعوة إلى نور النبوة والرسالة، دهور ولت وعرف الناس عندنا ان أيا من الصحابة لم ينل عضوية حزب ما، تعج البنوك بحساباته ولا العقارات بأملاكه، وقد استقام لهم الشأن لحمل رايات جيوش المسلمين في غزوات أحد والخندق ومؤتة وحنين، كيف استقام لهم الشأن في تلك الفيافي والنجوع والبطاح بلا ماء ولا زاد بلا حوافز أو حصانة أو سيارات؟، فهل تشفع يارسول الهدى لظالم أن يرد حوضك المورود؟.
0911038765
محمود الجراح

 أهلا بالعودة وسوف نعاود التفاعل
0917030415
أبو رحمة

ما هو سبب قطع المياه والكهرباء بأحياء كريمة المدينة التي يحتضنها النيل علما بأنها منطقة سكنية وبها قليل من المشاريع؟ ومن جهة أخرى السيد المعتمد قليل الزيارة لذلك لا يوجد توجيه للبلدية بإزاله الأوساخ من السوق والأحياء وطرقات المدينة، أقرب مثال شاطئ النيل القريب من السوق فهو مأوى للقطط والكلاب وكأنها تخبر بعضها بأن المول في حي الشاطئ جوار السوق..
 الأخ مزمل وأسرة (اليوم التالي) لكم مني كل تقدير واحترام لا نعتب عليكم في إيقاف صفحة الطرف فالحانا اليها لاننا من المهتمون بقرأتها، أنا أعلم شجاعة قلمك وقولك للحق فأنصفنا.. نحن تأذينا من من نائبة البرلمان وهجومها على المعلم، علما بأنه لا يوجد مجتمع يخلو من الاعوجاج ويوجد قانون..
 0915226629
خضر الناصراب

تحية عطرة من قلب الحنين إلى قلب العطوف وهي دائما تروي ورد الياسمين، إذا أتت الشمس كانت تضيء له ضوءا مبتهجا وإذا توهج القمر أصبح  وجهه منيرا من طيبة قلبه.
0915164713
 ياسر اسكا
أم شوكة

 عارفني منك لا الزمن يقدر يحول قلبي عنك ولا الخيال يبعدني عنك.
0995651347

 بدأت تنشب اختلافات بين أبناء الجبال الشرقية في منطقه النوبة التابعين للحركة الشعبية قطاع الشمال، كونهم يرون أن الحرب لم تحقق شيئا وأفضل لهم أن يسلموا.
0128046179

إلى مدير سوداتل قطاع شمال كردفان: لماذا خرجت شبكة سودانى من محليه سودري لأسبوع بسبب عطل في وابور الكهرباء؟
0904240974
أبو حاتم

معطونة بألق الرزانة ملفحة بدثار العفة، نرتوي حتى الثمالة من كوب أصالتها ونشبع حتى نتجشأ من فيض مائدتها الدسمة، صاحبة الاندياح.. حفظك الله بنت الياس..
0123712349

أمونة مشت المدرسة بلا فطور أمونة نامت في الفصل، وردت يا أستاذ علي فتور جاها القدر من وين لوين وداها لزول طبعو شين، ساقها من جوف التلج لاقاها تاني مرتين والزول من صنف الذئاب لا أصيلا لا حنين، وتراهو ما ياهو الحصل قالوا القاتل انتحر، وفضلنا نبحث جثتو أظن نلقط من خبر فتشنا، فتشنا كراس الدرس لقينا اللعبة بالعرس وصدفة جانا ود شهم لكل حضورنا اقتحم قال في شارع ما وسيع هناك في كابوس، أدهم ظهر من النوع الوضيع بخساسة بقول يا عم ولقينا في الواتساب كمان مرات بقرب في الفهم والصورة أوضح من شمس، حتى الضحية ملاها دم وكل مطارات الأرض وفجأة أخيرا الحق نضم الحق نضم بالله في الدنيا العجب لو الضمير ما انتظم دعوه تأكله الكلاب.
0913851910
 إبراهيم آدم

يا من اشكو بيك زلتي، يا من أفشو بيك غبينتي، يا من أرفع بيك ظلمتي، يا من أشكو شكا بيك حروف مشكلتي، يا من اختفت كلمات احرفكي، يا من اجرجرو بيك دمعتي، أبحث عنك أم الزمن أصابك بوعكة أم أصبت بسقم، أم قيدت بسلاسل نطقكِ، ام توفيت فنسأل الله أن يرحمك بما قدم من نصحكِ، أم حيةً نرجو قدوم وفدك، يا حياتي يا نزهتي يا نسمتي يا يا يا: من طرف الحبيب. 
0912715099

الأخ معتمد محلية أم روابة نلفت انتباهكم لكارثة بيئية جديدة من نفايات وأدخنة وروائح كريهة، نحن نتأذى كثيرا لوجود مكب يبعد مسافه 50 مترا جنوب السكن، ومعظم الأطفال يذهبون إليه المكب وبه النفايات الصحية والصرف الصحي.
0908487824

ليتنا نمتثل اقوال علماءنا وفقهائنا فهي درر الكلام
يقول الشافعي: احترامي للغير يعني احترامي لنفسي، فحينما أبتسم لشخص وأسأله عن حاله وأمد يدي لمصافحته بعد إساءته لي، لا يعني ذلك أن الحياة لا تمشي بدونه.. بل يعني شيئا واحدا، أنني نشأت على يد رجل عظيم وامرأة عظيمة، وعلموني بأن لا أدير ظهري لمن جمعتنا بهم عشرة، فالبعض يُفسر أدبك خوفاً لأنه لم يتربَ على الاحترام بحياته، والبعض يُفسر طيبتك هبلا لأنه لم يعتد إلا على سواد القلب.
 ويقول الشافعي أيضا: من يظن أنه يسلم من كلام الناس فهو مجنُون. قال لقمان لابنه: يا بني ليكن أول شيء تكسبه بعد الإيمان بالله، أخا صادقا فإنما مثله كمثل (شجرة) إن جلست في ظلها أظلتك وإن أخذت منها أطعمتك وإن لم تنفعك لم تضرك.
يقولون: بين العقل واللسان علاقة عكسية فكلما كان العقل صغيرا أصبح  اللسان طويلا.
 من يعشق روح الأنثى فلن يعشق إلا واحدة فقط، أما من يعشق وجه الأنثى فلن تكفيه إناث الأرض جميعا.
 عندما تنمو الأظافر نقوم بقصها وليس بقص أصابعنا وعندما تكثر المشاكل يجب علينا قطع مشاكلنا وليس قطع علاقاتنا.
لا تخجل من طيبة قلبك فهي ليست ضعفاً بـل قوة، فالجوهرة لا تخجل من شدة بريقها بل هي أفضل ميزة بها.
السمكة التي تبقى فمها مغلقاً لن يصيدها أحد، فأغلق فمك لأن الكثير يتمنى أن يتصيد أخطاءك.
قبل أن تحكم على إنسان اسمع منه لا تسمع عنه.
ليس هناك وسادة ناعمة في هذا العالم مثل الضمير النقي.
00971505169416

نفيدكم بصفتنا أعضاء اللجنة الشعبية لمربع 20 الإنقاذ - الفاو وهو من الأحياء النموذجية على مستوى الفاو، وله مستقبل أن يكون من الدرجة الأولى بعد إنشاء الجسر الغربي، أولا نشكركم على الاهتمام ووقوفكم معنا عبر جريدتكم العامرة في خدمة المواطنين على مستوى السودان، خلال أزمة كوارث (السيول والأمطار) التي تسببت في دمار جزء من الحي، وتمت المعالجة لمصرف المياه من قبل الجهات الرسمية على مستوى محلية الفاو، وفي مقدمتهم مدير هيئة الرهد الزراعية مولانا عبد الله رجل البر والإحسان ومعتمد محلية الفاو المجاهد عبد العزيز وأركان حربه فيصل حمد النيل، وكذلك نتقدم بالشكر عبركم لوزير التخطيط العمراني بولاية القضارف علي المدني رئيس لجنة الطوارئ بالولاية على ما قدمه لمعالجة الأزمة، وأيضا نتقدم بالشكر لمدير ديوان الزكاة بمحلية الفاو ولجنة الطوارئ بالمحلية، ومبادرة حق علينا الفاو والهلال الأحمر السوداني واتحاد المرأة، بجانب الخيرين من أهلنا في الفاو بدون فرز على مساندتهم لنا في الأثناء، وشكر خاص للصحفية سلمي عبد المعروف.
0910529316
جاد المولى حجازي - رئيس اللجنة الشعبية - حي الإنقاذ بالفاو

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (2 منشور)

avatar
محمد موسي حسن 11 ديسمبر 2016
سادتي تحرير الصحيفة قلمي مساهم بصفحة جراب الراي بمقالات عدة .وترسخت قدماي بنشركم لارائي.وبذات ولا كلمة ودودة لم اقراها او اسمعها .ولا رد لاستفسارات لم اتلقاها .ومع ذلك صابر واصابر ويصعب علي مكاتبة صحيفة اخري فقط سلوا عنا وردوا لاستفسارات نرسلها لا اكثر.
avatar
محمد موسي حسن 11 ديسمبر 2016
سادتي تحرير الصحيفة قلمي مساهم بصفحة جراب الراي بمقالات عدة .وترسخت قدماي بنشركم لارائي.وبذات ولا كلمة ودودة لم اقراها او اسمعها .ولا رد لاستفسارات لم اتلقاها .ومع ذلك صابر واصابر ويصعب علي مكاتبة صحيفة اخري فقط سلوا عنا وردوا لاستفسارات نرسلها لا اكثر.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0