من طرف الحبيب197

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من طرف الحبيب197

ملامح بارتفاع أسعار الأضحية واضحة قيمتها فاقت الآن اللامعقول؟ العام الماضي بلغت أدنى حد (مليون) لأصغر خروف، ما أدى لتعسر كثير من الأسر فأقدمت على قبول الأضحيه بالأقساط من اتحاد العمال ليجد كل مواطن ضالته ويسوق عجاف الخراف بسعر (1200 ج) هل يا ترى سيستغل اتحاد العمال ونقابته المعينة الظروف ويطوقون أعناق رعاياهم بأقساط أخرى أم تترحم الدولة علينا بمرتب ولو مرة؟.
خضر الناصراب
 0915226629


التحية لليوم التالي وكل العاملين بها وقرائها الكرام لمشاركتها المواطن الذي هو صاحب رأي أيضا وفقكم الله دائما كوكبة اليوم والايام التالية إلى ما يرضي ويفيد هذه بطاقة شرف مني.
الطالب والشاعر النذير علي الصديق
0991553330

شكرا للكاتب محمد كندة على المعلومات التاريخية عن مدينة الأبيض مرورا بأم روابة والمشاهد التاريخية لهما، ياريت لو سافرت بقلمك لجبال الشرقية مرورا بأبوجبيهة وكالوقي معتمدية قدير لتروي لنا المحطات التاريخية عنهما ثم تلودي والليري ما أحلي تناغم المجتمعات النوبية والعربية وشكرا!.
 آدم علي 0910276004

شفتو الحب وظنونو كان سابح في كونو وكل شيتن دونو سمع خبر إنو اتغير قانونو هاج واتغبر وجن جنونو قالوا الجوه جوه والبرا برا لا في طريقة ولا في محلا.. ويشمل كل الجنس واللون وقد صدر ذلك بالقانون الحب اتزرزر وصابتو علة رغما إنو كان ود سوق وأول حايز لملك الذوق غلبو يستأنف حاول وحاول ورغم وجاهتو ما قدر يطاول أظهر إنو راقي جدا وضع لوحاتو في الجدران وهو بيعرف مكر الجرزان طلا اللوحات بالدهان وكتب.
0913851910

 السادة في الولاية ارتفعوا لمستوى إدارة العاصمة هناك أساسيات تجعل العاصمة هي المدينة الكبرى: المواصلات الجيدة والعمارات الجميلة والخدمات الكاملة والنظافة والسلوك الحضاري والجمال في كل شيء وإن احتجنا نعلم الناس بالقوة كيف يسكنوا العواصم ويحترموا ذلك يجوز..لا نقبل عاصمة متخلفة لا تشبه رصيفاتها اتركوا جلوس المكاتب واخرجوا للعلاج.
09118394115

جسروا البحر سددوا، كل سنة وموسم الخريف هو الموسم الذي فيه الخوف ومنه ارتفاع منسوب الأنهار.. فالكل يعلم مآسي مياه الأنهار التي تضر بالإنسان من كل جوانب الخسارة من منازل وأثاثات وتصل للأرواح، كل سنة مع هذه الحالة والمسؤولون في كل المواقع عاملين أضان الحامل طرشا... تقع الواقعة وتقوم المظاهر من المسؤولين في كل مواقع المدن والقرى التي تقع على ضفاف الأنهار وهاك يا جرافات وأغراض الحفر اليدوية وطلب المواطنين من مكبرات الصوت عن طريق الجوامع للخروج لدحر مياه الفيضان في الموقع الفلاني.
وعندنا في الولاية الشمالية وبالذات في محلية مروي (منطقة القرير) معروف الموقع الضعيف الذي يحتاج للمتاريس والشوالات بالتراب. إيه المانع قبل أن تقع المصائب تقوم اللجان الشعبية بالاتصال بالجهات الحكومية ذات الشأن لزيارة المواقع وعمل السدود اللازمة.. وما دام ناس الحكومة نايمين وماهم أهل وجعة.. اللجان عليها الصحيان لأنها من الشعب ومنتخبة منه. والجمرة بتحرق الواطيها. ولا شنو الرأي؟
صلاح آدم ـ القرير
. 0129508718

البرلمان يكشف عن نهج جديد لمناقشة معاش الناس ماذا عن النهج القديم؟ أم إنه مجرد استهلاك تجاوزه الناس منذ عهد نأكل مما نزرع طيبة الذكر (النهضة الزراعية)
 الأمين عمر التوم
 0129945555

الأخ الأكرم مزمل التحية لك وإلى الكاتب المميز الباز لتناولكما تصريح وزير المالية بمهنية وموضوعية عالية. ما فند تصريح معالي الوزير الذي بدا واضحا أنه يغرد خارج السرب ولا يعبأ بما يقول على شاكلة أهو كلام والسلام مستخفا بالعقول.
فتحي يعقوب
. 0919567761

اللهم لك الحمد فيما خصصت وتفضلت به علينا من بهيمة الأنعام وفرشت الأرض خضرا تأكل وترعى عليها وتشرب من شراب غيثك المغيث الذي من بعد الجدب والبأس واليأس أتانا ومن يقنط من رحمتك ربي إلا القوم الجاهلون الظالمون.. يا بلادنا فداك بلادي الغالية وكل ما نملك أرواحنا نقدمها نهديها لرفعتك ونقف ضد كل من يطمع أو يريد أن يتملكك وينصب نفسه سلطانا سواء باللف أو استقلال النفوذ أو بأي حيلة أو فكرة اتخذها سبيلا.. إن ماعندنا وقسمه الله لنا أعاش وتعيش عليه أمم من مختلف دول الجوار وبمهلة.. فبلمسة من وزارات مثل الزراعة والثروة الحيوانية والتجارة والري والوزارات ذات الصلة قد يصبح السودان الدولة الأولى والعظمى من بين دول العالم إنتاجا للحوم النظيفة بوجود المراعي الطبيعية وقد قرأتم قبل شهور نفوق عدد كبير من الماشية جهة البطانة بسبب الجدب والجفاف ولكن بعد الخير الوافر والأمطار التي روت الأرض زال الخوف وكما قلنا عسى الله أن يعوضنا ونصبح في مصاف الدول الكبرى.. نكثر من الحديث عن هذه الثروة ونكرر لما لها من أهمية وضرورة لحياة الإنسان والطفل خاصة وإنتاج اللبن الصحي ومشتقات الألبان من الجبن والروب البلدي المحبب للأسر.. الطلب على السجك والجبنة البيضاء واللحوم يزداد والمسافر إلى دول الخليج وغيرها يحمل وصايا ويتحمل أوزانا يوصلها لمن يشتهي طعم لحم بلاده رغم وجود منتجات كل العالم هناك بين يديه.. نحن نتشوق إلى أن يصير رطل اللبن بجنيه وكيلو الضأن بعشرة.. ما تبقى الناس تشم عن بعد ما ينبعث من دخان الشواء في الكفتيريات فتجوع وتشبع على الريحة.. هذا سيتحقق إن وجد الاهتمام وتمت مراقبة وحصر المواشي في أماكن ثابتة مع توفير المراعي والعلف.. وفك احتكار الشركات التي تكوش على الألبان وتستحوذ عليها مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.. كثيرون أوقفوا حاجة اسمها لبن وشاي الصباح المعتاد عليه بسبب الارتفاع الجنوني وغير المبرر في الأسعار.
... محجوب 0122679424

إلى ولاية الخرطوم وإدارة التخطيط العمراني نرجو إصدار قانون ملزم لكل مرفق خدمة بأن يوفر استراحة محترمة لكل مرافق أو كل طالب خدمة، مراكز العلاج مثلا وعلى الرغم من أن هذه المرافق أنشئت أصلا للخدمة لكنهم يستأجرون مواقع ضيقة وخدماتهم في الغالب ناقصة، ولا يحترمون الزبون حيث تجد الزبائن والمراجعين في الشارع كل شجره لمرافق وأهله، نحن لا نترك عاداتنا ويجب أن تحترم وهي جمالنا المحير العالم فأكرموا كل مرفق بموقع وظل وماء وبسمة إن لم نجتمع عند مريضنا فهذا عيب .
عامر0119394115

سؤال: لماذا فشلنا كإداريين ومديرين في إدارة اقتصادنا؟ هل العيب في طبيعتنا السالبة أصلا أم هو أننا شعب مسلم وغير مؤمن نخلط عملا صالحا بعمل فاسد، الواقع يثبت أن فينا علماء فاشلين أو سلبيين وهذه مشكلة لا حل لها إلا بجلب والتعاقد مع أفراد أو شركات لتدير اقتصادنا وسوف ترون الفرق واضحا.. والسلام.
عامر
 .0119394115

مفاوضات مفاوضات فضفضات
شوفوني أنا مهم أنا مفاوض أنا مفوض أنا حمد أنا الكيك.. كلمة مني تهز جبال ورجال وتغير مسارات وخطوط اتصالات وفي لمح من البصر.. .
أخوكم خبير وبصير وعمري ما عرعرت ولا خرخرت لكن خالفت فالخلاف بيزيد العز والفخامة ويخليك مثل راغب علامة..
لكن بقولوا في كل مخلوق نقطة ضعف وأنا نفسي أصل للنقطة دي أغطيها وأغطّس حجرا..
بعدين أنا وسط الجماعة.. كاميرات، دفاتر وورق، ومحل ما تميل وتخت إيديك تلقى صحون أشكال وألوان.. شوف يا زول مدد طول زيد أسبوع شهر ما تفرق طالما من جيبك ما بتمرق مليمه.. وفندق وفندقة خدمات وبتات سنة يا ولد.
 
وكمان مولانا الصادق وكأنه بيقول الخير من تحت أقدامه ورد.. وتغير المناخ لأجل عيونه وهو قد كان السبب.
مهما جربنا ومهما سوينا وجود الدبيب الأمريكاني وعيونو الخضر هو السوسة الجوة الحيطة مدسوسة هو الضهر والضهرية التي يتكئ عليها الجماعة..
محجوب
0122679424

أحسن حاجة عملتها الحكومة الأسواق في المدن الثلاث مراكز صحية وميادين ترفيه وأسواق للخضار واللحوم والدجاج ومخابز وكل ما يريح المواطن..
لكن رغم ده نشاهد الناس تتعلق شماعات الحافلات رايح جاي طول النهار والليل ووجود ألوان من البشر أكثرهم من بلد وبلدان وجهات غير معلومة.. لا يسأل واحد منهم ولا بتحرى أحد منه فهو مواطن غصبا عني وعنك يشتري ويبيع إن عجبك تشيل ولا يفتح الله عليك..
نعرف أن كل منهم يحمل نصلا أو سكين ولا يفهم كثيرا عن لغتنا ورب كلمة تشكل عليه يظنها ازدراء أو حقارة يرد عليك بغرزة نصل أو سكين تروح فيها..
القانون لا يسمح بالقبض إلا بالثابتة.. وقديما قالوا إن سرقت فاسرق جمل أو سفنجة والسفنجة اللوري البدفورد لأن سنة حكم للسارق لوري سفنجة.. وما في شىء أدب الحرامية قدر قطع الكف في حضور القاضي والطبيب.. وده حكم الله الشرع السمح.
0122679424
 
أيلا عوداً حميدًا الحساب ولد
في مقال (مباراة مثيرة على طريق الشكينيبة المناقل) الذي نشر في الانتباهة في بواكير عهد أيلا بالجزيرة ليس المهم أن يكون الشخص خفيراً أو مديراً أومعتمداً أو والياً أو رئيسا المهم ألا يؤتى الإسلام والسودان من قبله ويفني نفسه في التكليف حتى ينال مسك الختام. من الفطنة والحكمة والذكاء والبديهة أن يتعامل القادم الجديد لحكم أي ولاية بقلب وعقل مفتوحين وبفن الممكن مع قضايا الولاية وهموم مواطنيها وأن ينزل من سبقه منزلته ويشيد بعطائه فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله ولا يعرف قدر الرجال إلا الرجال وأن يكمل المفيد والنافع من المشاريع التي بدأها من سبقه ويراجع السلبيات والقصور بتوفر المعلومات الخالية من الغرض والهوى بجميل الصبر وصدق التوكل على الله وبنية العمل الخالص لوجه الله حتى تتحقق الأهداف التي ترضي الله.. هل جلس ولاة الولايات المعينون الجدد مع من سبقوهم للاطلاع على كتب الولايات وفهم متون وحواشي سطورها لاستيعابها وهضمها حتى يتسنى لهم النجاح في امتحان إدارتها؟ ورد في مانشيت رئيسي بصحيفة الصيحة الصادرة بالسبت 13 أغسطس 2016 قيادات في الحزب الحاكم بالجزيرة تطرح خيارات لخلافة أيلا.. ورد في صحيفة الصيحة الصادرة بالسبت 13 أغسطس 2016 محفظة لتمويل الموسم الجديد بالمشروع زراعة 500 ألف فدان قمح بمشروع الجزيرة الموسم القادم.. أعلنت ولاية الجزيرة عن تكوين محفظة لتمويل الموسم الصيفي عبر البنك الزراعى وفروعه المنتشرة بمشروع الجزيرة بجانب مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية، مشيرة إلى اكتمال الترتيبات لزراعة 500 ألف فدان لمحصول القمح للموسم الشتوي المقبل وقال محافظ مشروع الجزيرة المهندس عثمان سمساعة محمد في تصريح لـ (المركز السوداني للخدمات الصحفية) إن المحفظة تم تكوينها بغرض توفير (سماد اليوريا) والمدخلات الزراعية لمحاصيل العروة الصيفية.
 مابين هذا وذاك وجد أيلا بالجزيرة أموال نهضة الجزيرة مستقبل السودان الخاصة بمشاريع معينة ذكرها بالتفاصيل والأرقام العقيد أنس عمر معتمد المناقل السابق والي شرق دارفور الحالي فى تدشين الحملة الانتخابية لانتخابات رئاسة الجمهورية أمام الرئيس عمر البشير في مخطط مدني الجديدة لماذا لم يفصل أيلا حتى الآن ما نفذه منها وكيفية التنفيذ والأموال التي صرفها وفق قوانين الإجراءات المالية المحاسبية وما دفعه من متأخرات البنوك التي قامت بتمويلها؟! ولماذا لم يفصل أيلا ما نفذه من المشاريع بالولاية والمحليات التي تضمنتها ميزانية 2015 والنصف الأول من ميزانية 2016؟
0114880331
   
ناشد رئيس المجلس الأعلى الإستراتيجي بولاية الخرطوم مؤخرا المواطنين بالاطلاع على استراتيجية الولاية 2017 ـــ 2030 والمشاركة بإبداء الرأي والملاحظات.ويعد إشراك المجتمع سابقة هي الأولى من نوعها في السودان.مما يسهم في تلبية طموحاتهم وتطلعاتهم في مستقبل واعد. المهدي يدعو المتفاوضين لإنجاز اتفاق وقف إطلاق النار. يقدم الإمام كل يوم ما يثبت أنه رمز ورجل دولة شغله الشغال العبور بالوطن إلى بر الأمان. المفاوضات مع قطاع الشمال والتي بلغت 12 جولة حتى الآن دون حدوث أي اختراق أثبتت تعنت الحركة وعدم جديتها في الاستجابة لنداء العقل وصولا للسلام والاستقرار. ويبدو أن عدم استقرار الأوضاع بجنوب السودان يلقي بظلاله على فريق التفاوض.
0919557761

أول من وضع نظرية سليمة للاحتراق هوانطوان لافوازيية وهو عالم فرنسي ولد عام 1743م
0911988392

صاحب الملك والجلال يعطي ملكه مرتين لعبده ولعباده المؤمنين.
وقت الطهور المعروف لدينا يزين الولد أو البنت بالحرير والسبح والديباج والحناء والتاج المذهب والحريرة والضريرة والكل بخضع تحت إمرته ويتمنى القرب منه والتحدث إليه.. والعرس ويوم العرس بتكرر نفس التتويج ويقولون إن الملائكة تحرسه يعني ملك كامل الوصفة والأوصاف.. من منا لا يحلم ويتمنى الملك والله يؤتي ملكه من يشاء لكن الفارغين بدوروها من صنع أيديهم مثلا يملك أرضا أو وراثة يبني عليها للإيجارة يقعد على الظل ويتمنى.. يطلب ما يريد ووقت ما يريد حسب المزاج وحسب السوق لا قيد عليه ولا شرط يقلعك متى ما يريد يتحرى الأسباب والسبوبة ينقلب عليك وحينما ينقلب يوريك نجوم الليل في وضح النهار ولو كانت مغيمة..
طالما الناس بالناس والكل بالرب لابد أن نعدل ونعمل بالحسنى ولا بد أن يقف القانون ويفتح بابا لتلقي مايلحق بالمستأجر من أذى متعمد من صاحب أو أصحاب العقارات والافتراء رغم المبالغ الضخمة التي تدفع له صافية لا ضريبة ولا ضرائب تجعله منه طاغية لأنه (براهو جابا لى نفسه).
0122679424
محجوب

الحياة أمل
وفي الأمل حياة
عندما نمر بلحظات عصيبة نفقد فيها إحساسنا بطعم الحياة، ونقول لأنفسنا: "الحياة أصبحت عديمة القيمة بالنسبة لنا"
ولكن في المقابل
عندما يولد في نفوسنا الأمل، ويتجدد معنى الحياة، تنتعش رغبتنا في العيش مهما كانت الصعوبات، ونقول لأنفسنا: "ألم الحياة هو سر لذتها، ولذة الحياة لا تكتمل إلا بآلامها"
عزيزي
أعلم إن فقدان الأمل يجعل الحياة بلا حياة
0123137375
محمد حسن الصديق إبراهيم

والي ولاية نهر النيل حاتم الوسيلة نرحب بقدومك واليا للولاية.. نتمنى حل مشاكل الصحة والبيئة والتعليم والمعاشيين والمكفوفين ودار حماية الطفل والإعلاميين والرياضيين بعطبرة
0918045449
علاء دبورة عطبرة

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0